آخر المنشورات

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال



أطروحة عنوانها

الاتجاه التوافقي بين لسانيات التراث و اللسانيات المعاصرة الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح انموذجا


الاتجاه التوافقي بين لسانيات التراث و اللسانيات المعاصرة الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح انموذجا


حملها من هنا 

الاتجاه التوافقي بين لسانيات التراث و اللسانيات المعاصرة الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح انموذجا
الاتجاه التوافقي بين لسانيات التراث و اللسانيات المعاصرة الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح انموذجا

محتوايات الرسالة    


أطروحة  توضح جهود الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح تقدمت بها معالي هاشم علي أبو المعالي 


  ﺍﻹﻫﺩﺍء   ﺷﻛﺭ ﻭﺍﻣﺗﻧﺎﻥ
     ٥ - ١  ﺍﻟﻣﻘﺩﻣﺔ   ٦
 ﺍﻟﺗﻣﻬﻳﺩ - ٢٨    ٨ – ٦

: ﻧﺑﺫﺓ ﻋﻥ ﺣﻳﺎﺓ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺭﺣﻣﻥ ﺍﻟﺣﺎﺝ ﺻﺎﻟﺢ ﻭ ﻧﺷﺄﺗﻪ ﺍﻟﻔﻛﺭﻳﺔ

 ًﺃﻭﻻ  ٢٨ – ٩

   ﻗﺭﺍءﺓ ﺗﻌﺭﻳﻔﻳﺔ – :  ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺟﺎﻩ ﺍﻟﺗﻭﺍﻓﻘﻲ ًﺛﺎﻧﻳﺎ  ٢٩

ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺗﻭﺍﻓﻖ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﻳﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﺍﻟﻣﺣﺩﺛﻳﻥ - ١٠٦     ٢٩

 ﺗﻭﻁﺋﺔ    ٤١ -٣٠  ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻷﻭﻝ : ﺇﺷﻛﺎﻟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﺍﻟﺣﺩﻳﺙ   ٣٣ -٣٠
( ﺍﻟﻣﺷﻛﻼﺕ ﺍﻟﻣﻧﻬﺟﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻛﺗﺎﺑﺔ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ١  ٣٦ –    ( ﺇﺷﻛﺎﻟﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺟﻣﺔ ٢  ٣٨ -٣٧
    ( ﺇﺷﻛﺎﻟﻳﺔ ﺗﻭﺣﻳﺩ ﺍﻟﻣﺻﻁﻠﺢ ٣ ٣٨          ( ﺍﻟﻔﻬﻡ ﻏﻳﺭ ﺍﻟﺻﺣﻳﺢ ﻟﻠﺗﺭﺍﺙ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ٤ –
    ٤١  ﻣﻘﺗﺭﺣﺎﺕ ﺗﻁﻭﻳﺭ ﻭﺗﻼﻓﻲ ﺍﻹﺷﻛﺎﻟﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﺍﻟﺣﺩﻳﺙ ﻭ ﺭﺑﻁﻪ ﺑﺎﻟﺩﺭﺱ ﺍﻟﻠﻐﻭﻱ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﺍﻟﻘﺩﻳﻡ  ٤٠-٤١     ٦٩ -٤٢

     ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ : ﺃﺻﻭﻝ ﺍﻟﺗﻭﺍﻓﻖ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﻳﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﺍﻟﻣﺣﺩﺛﻳﻥ   ٥١ -٤٣

     ﺃ(  ﺃﺻﻭﻝ ﻭﺻﻔﻳﺔ ﺑﻧﻳﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺗﺭﺍﺙ ﺍﻟﻠﻐﻭﻱ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﺏ(   ٥٦ -٥١
    ﺃﺻﻭﻝ ﺗﻭﻟﻳﺩﻳﺔ ﺗﺣﻭﻳﻠﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺗﺭﺍﺙ ﺍﻟﻠﻐﻭﻱ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ   ٦٩ -٥٦  
     ﺝ( ﺃﺻﻭﻝ ﻭﻅﻳﻔﻳﺔ ﺗﺩﺍﻭﻟﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺗﺭﺍﺙ ﺍﻟﻠﻐﻭﻱ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ  ٧٠  
     ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻟﺙ : ﺍﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺗﻭﺍﻓﻖ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﻳﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﺍﻟﻣﺣﺩﺛﻳﻥ - ١٠٦    ٨٣ -٧٠
     ﺃ(  ﺍﺗﺟﺎﻩ ﺍﻟﻘﺭﺍءﺓ ﺍﻟﺷﻣﻭﻟﻳﺔ ﺏ( ﺔّ  ٨٣ 
10                    ﺍﺗﺟﺎﻩ ﺍﻟﻘﺭﺍءﺓ ﺍﻟﻘﻁﺎﻋﻳ - ١٠٠    ١٠٦ -١٠٠   
11                   ﺝ(ﺍﺗﺟﺎﻩ ﻗﺭﺍءﺓ ﺍﻟﻧﻣﻭﺫﺝ ﺍﻟﻭﺍﺣﺩ   ١٩٢ -١٠٧
12                    ﺔ ﺍﻟﺣﺩﻳﺛﺔّﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ : ﺍﻟﻧﻅﺭﻳﺔ ﺍﻟﺧﻠﻳﻠﻳ  ١٠٧
13                   ﺗﻭﻁﺋﺔ   ١١٤ -١٠٨  ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﻧﺷﺄﺓ ﻭ ﺍﻟﻣﻔﻬﻭﻡ   ١٥١ -١١٥

14                   ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ : ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻷﺳﺎﺳﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻧﻅﺭﻳﺔ ﺍﻟﺧﻠﻳﻠﻳ ﺔ ﺍﻟﺣﺩﻳﺛﺔ ١٢٢ -١١٦

15                    ( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻻﺳﺗﻘﺎﻣﺔ ١  ١٢٧ -١٢٢
16                   ( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻻﻧﻔﺭﺍﺩ ﺃﻭ) ﺍﻻﻧﻔﺻﺎﻝ ﻭ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍء ( ٢  ١٣١ -١٢٧
17                   ( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﻣﻭﺿﻊ ﻭ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﺩﻣﻳﺔ ٣  ١٣٦ -١٣١
18                   ( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﻌﺎﻣﻝ ٤ ١٣٧     ﺍﻟﺑﺎﺏ ٦ -١٤٢
ا( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻷﺻﻝ ﻭ ﺍﻟﻔﺭﻉ ٥ - ١٤٠   ١٤٠ 
( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﺑﺎﺏ ٦ -١٤٢
اﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺎت  ١٤٤ –١٤٢  ( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﻣﺛﺎﻝ ٧  ١٥١ -١٤٤  ( ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﻘﻳﺎﺱ ٨  ١٦٦ -١٥٢
ﻣﺷﻛﻼﺕ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﺗﻌﻠﻳﻡ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﻡِّ  (ﺃ  ١٦٠ -١٥٩
ﻣﺎ ﻳﺧﺹ ﺍﻟﻣﻌﻠﻡ ﻭ ﺍﻟﻣﺗﻌﻠ ﻭﺗﺣﻠﻳﻝ ﺍﻻﺣﺗﻳﺎﺟﺎﺕ ﺏ(   ١٦٢ -١٦١
ﺍﻻﻧﺗﻘﺎء ﻭﺍﻟﺗﺭﺗﻳﺏ ﻭﺍﻟﻌﺭﺽ   ١٦٣ -١٦٢    
ﺝ( ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻐﻭﻳﺔ ﺍﻟﻣﺧﺗﺎﺭﺓ   ١٦٤-١٦٣    
 ﺩ( ﺗﻌﻠﻳﻡ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﻭﺍﻟﻭﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ١١٦٤
 ﻣﺑﺎﺩﺉ ﺗﻳﺳﻳﺭ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﻭﺗﺟﺩﻳﺩﻩ ﻭﺗﻌﻠﻳﻣﻪ - ١٦٦
ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺭﺍﺑﻊ : ﻣﻧﻬﺞ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺭﺣﻣﻥ ﺍﻟﺣﺎﺝ ﺻﺎﻟﺢ ﻓﻲ ﺗﺣﻠﻳﻝ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻲ  ١٦٧- ١٩٢    ١٦٨  ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﻣﻧﻬﺞ   ١٧٠ -١٦٨
 ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ    ١٧٢-١٧٠
 ﺃﻧﻭﺍﻉ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻧﻅﺭﻳﺔ ﺍﻟﺧﻠﻳﻠﻳﺔ ﺍﻟﺣﺩﻳﺛﺔ   ١٧٠
ﺃ(  ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﺏ(   ١٧٠   ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻲ   ١٧١
         ﺝ( ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ   ١٧٢ -١٧١   
 ﺩ( ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻲ   ١٧٦-١٧٢  ﺁﻟﻳﺎﺕ ﺗﺣﻠﻳﻝ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ   ١٧٤ –        ( ﻣﻘﻭﻣﺎﺕ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ١  ١٧٦ -١٧٤
         ( ﻣﺳﺗﻭﻳﺎﺕ ﺗﺣﻠﻳﻝ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ٢  ١٨٥ –

 ﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻟﺙ : ﺍﻟﻧﻅﺭﻳﺔ ﺍﻟﺧﻠﻳﻠﻳﺔ ﺍﻟﺣﺩﻳﺛﺔ  ﻭﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺗﻳﺳﻳﺭ ﺍﻟﻧﺣﻭﻱ   ١٦٤ -١٥٩   

        ١٧٦  ﺗﺣﻠﻳﻝ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻲ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺭﺣﻣﻥ ﺍﻟﺣﺎﺝ ﺻﺎﻟﺢ   ١٨٢ -١٧٦

         ( ﻣﻥ ﺣﻳﺙ ﺍﻟﻣﻭﺿﻭﻉ ١  ١٨٥ -١٨٢
         ( ﻣﻥ ﺣﻳﺙ ﺍﻟﻣﻧﻬﺞ ٢   ١٩٢-١٨٥
         ﺑﻧﻳﺔ ﺍﻟﺧﻁﺎﺏ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻲ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺭﺣﻣﻥ ﺍﻟﺣﺎﺝ ﺻﺎﻟﺢ  ١٨٥
         ( ﺍﻟﻌﻧﻭﺍﻥ ١ - ١٨٧    ١٨٨-١٨٧

 ( ﺍﻟﻣﻘﺩﻣﺔ ٢  ١٩٢ -١٨٨  ( ﺍﻟﻁﺭﺡ ﺍﻟﻌﺎﻡ ٣  ٣٤٣-١٩٣  

         ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻟﺛﺎﻟﺙ : ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﻧﻅﺭﻳﺔ   ١٩٤-١٩٣

          ﺗﻭﻁﺋﺔ  ١٩٥10  ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﺻﻭﺗﻲ -٢٣٠    ٢٠١-١٩٨
11 : ﺍﻟﺟﺎﻧﺏ ﺍﻟﺻﻭﺗﻲ ﺍﻟﻔﻳﺯﻳﺎﺋﻲ ﻭ ﺍﻟﻔﻳﺯﻳﻭﻟﻭﺟﻲ ﻟﻠﻛﻼﻡًﺃﻭﻻ  ٢١٣-٢٠١

12  : ﺍﻟﺟﺎﻧﺏ ﺍﻟﻔﻭﻧﺎﺗﻳﻛﻲ ﻭ ﺍﻟﻔﻧﻭﻟﻭﺟﻲ ﻟﻠﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻐﻭﻱًﺛﺎﻧﻳﺎ  ٢٠٣-٢٠١

13  (phonetics ﺍﻟﻔﻭﻧﺎﺗﻳﻙ )   ٢٠٧-٢٠٣  

- ﻣﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺣﺭﻭﻑ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ   ٢١٣-٢٠٧
14- ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺣﺭﻭﻑ   ٢٠٨  ( ﺍﻟﺟﻬﺭ ﻭ ﺍﻟﻬﻣﺱ 

١ ( ﱠﺧﻭ ﻭ ٢  ٢١٠-٢٠٩


15 ﺍﻟﺷﺩﺓ ﻭﺍﻟﺭ ﻣﺎﺑﻳﻧﻬﺎ   ٢١١-٢١٠ 

( ﺍﻹﻁﺑﺎﻕ ٣ ﻳﻥ ّ (٤  ٢١٣-٢١١  ﺍﻟﻠ ٢١٣
16   (phonology ﺍﻟﻔﻭﻧﻭﻟﻭﺟﻳﺎ ) -٢٣٠
  ٢١٦-٢١٤   : ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﺣﺭﻑًﺃﻭﻻ  ٢١٩-٢١٦
 : ﻣﻔﻬﻭﻣﺎ ﺍﻟﺣﺭﻛﺔ ﻭﺍﻟﺳﻛﻭﻥ ًﺛﺎﻧﻳﺎ ٢١٩ 
 (Syllable : ﺍﻟﻣﻘﻁﻊ ﺍﻟﺻﻭﺗﻲ ) ًﺛﺎﻟﺛﺎ -٢٢٢   ٢٢٢
  (Variante phonetic : ﺍﻟﺗﻧﻭﻉ ﺍﻟﺻﻭﺗﻲ ) ًﺭﺍﺑﻌﺎ -٢٢٤    ٢٣٣ –          (Variante Libre ( ﺗﻧﻭﻉ ﺣﺭ ) ١  ٢٢٣
           (Variante Dialectate           ﺃ.ﺗﻧﻭﻉ ﻟﻬﺟﻲ )  ٢٢٤
          (Variante Individuelle          ﺏ. ﺗﻧﻭﻉ ﻓﺭﺩﻱ )  ٢٢٣
 (Variante Combinatoire ( ﺗﻧﻭﻉ ﺗﺭﻛﻳﺑﻲ ) ٢
: ﻅﻭﺍﻫﺭ ﺻﻭﺗﻳﺔ ﻣﺗﻧﻭﻋﺔً         ٢٣٠-٢٢٤ ﺧﺎﻣﺳﺎ  ٢٢٧-٢٢٥
ﺃ.  ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻹﺑﺩﺍﻝ ﺏ.    ٢٢٨-٢٢٧
ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻹﺩﻏﺎﻡ   ٢٢٩ -٢٢٨
   ﺝ. ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻹﻣﺎﻟﺔ
٢٢٩  ﺩ. ﻅﺎﻫﺭﺗﺎ ﺗﺣﻘﻳﻖ ﺍﻟﻬﻣﺯﺓ ﻭ ﺗﺧﻔﻳﻔﻬﺎ -٢٣٠
  ٢٩٨- ٢٣١   ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ : ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﻧﺣﻭﻱ ﺍﻟﺗﺭﻛﻳﺑﻲ   ٢٥٨-٢٣١
ﺃﻭﻻ : ﻣﻧﻬﺟﻪ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﻧﺣﻭﻱ   ٢٤٩-٢٣٢
( ﺇﺛﺑﺎﺕ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ١ ﺃ.  ﻧﻁﻖ ﺍﻷﺭﺳﻁﻲ ﻭ ﺃﺩﻟﺔ ﺇﺑﻁﺎﻟﻬﺎ   ٢٣٩-٢٢٤  ﺷﺑﻬﺎﺕ ﺗﺄﺛﺭ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﺑﺎﻟﻣ ﺏ.  ﺁﺭﺍء ﺑﻌﺽ ﺍﻟﻣﺳﺗﺷﺭﻗﻳﻥ ﻭﺍﻟﻣﻌﺎﺻﺭﻳﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﻓﻲ ﺗﺄﺛﺭﺍﻟﻧﺣﻭﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﺑﺎﻟﻣﻧﻁﻖ ﺍﻷﺭﺳﻁﻲ  ٢٣٩- ٢٤٢    ٢٥٠ -٢٤٢    ﺝ. ﺩﺧﻭﻝ ﺍﻟﻣﻧﻁﻖ ﻟﻠﻧﺣﻭ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ  ٢٥٠   ( ﺃﺻﻭﻝ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ٢ -٢٥٨    ٢٥٦- ٢٥١  ﺃ.  ﺍﻟﺳﻣﺎﻉ   ٢٥٢  ﺍﻟﻧﺻﻭﺹ ﺍﻟﻣﺣﻔﻭﻅﺔ   ٢٥٣- ٢٥٢
 ﺍﻟﻧﺻﻭﺹ ﺍﻟﺣﺭﺓ ﺍﻟﻌﻔﻭﻳﺔ ٢٥٣     ﻣﻘﺎﻳﻳﺱ ﺍﻟﺻﺣﺔ ﻟﻣﺣﺗﻭﻯ ﺍﻟﻣﺳﻣﻭﻉ - ٢٥٦   ٢٥٣
   . ﺍﻟﻣﻘﺎﻳﻳﺱ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ١ - ٢٥٥    ٢٥٥
  . ﻣﻧﺎﻫﺞ ﺗﻭﺛﻳﻖ ﺍﻟﻧﺻﻭﺹ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﻧﺣﺎﺓ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﻭ ﺗﺣﻘﻳﻘﻬﺎ ٢ -٢٥٦
ﺏ.   ٢٥٦     ﺍﻟﻘﻳﺎﺱ -٢٥٨    ٢٧١- ٢٥٨
   :  ﺍﻟﻧﺣﻭ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﻭﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﻭﻳﺔ ًﺛﺎﻧﻳﺎ  ٢٦١
  ﺍﻟﺩﺍﻝ ﻭ ﺍﻟﻣﺩﻟﻭﻝ -٢٦٢   
٢٦٢   ﺍﻟﻠﺳﺎﻥ ﻭﺍﻟﻛﻼﻡ     ٢٦٣   
   ﺍﻟﺯﻣﺎﻧﻳﺔ ﻭﺍﻵﻧﻳﺔ   ٢٦٥- ٢٦٣ 
- ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺑﻳﻥ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﻭﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﻭﻳﺔ  ٢٦٦

  - ﺍﻻﺧﺗﻼﻑ ﺑﻳﻥ ﺍﻟﻧﺣﻭ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﻭﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﻭﻳﺔ -

٢٦٩    ٢٩٨- ٢٧١  ﺛﺎﻟﺛﺎ : ﻧﻅﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﻣﻝ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ   ٢٩٠ - ٢٧٤
 ﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺭﺑﻁ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ   ٢٨٤ - ٢٧٤
( ﺍﻟﺑﻧﺎء ١  ٢٨٤
  ( ﺍﻟﺣﻣﻝ ٢ - ٢٨٩    ٢٩٠ - ٢٨٩
( ﺍﻹﺟﺭﺍء ٣  ٢٩٨ - ٢٩٠   ﻣﺑﺩﺃ ﺍﻟﺗﺑﻌﻳﺔ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺟﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻟﻧﺣﻭﻱ   ٣٤٣ - ٢٩٩  ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻟﺙ : ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﺩﻻﻟﻲ ﻭ ﺍﻟﺗﺩﺍﻭﻟﻲ   ٣١١ –          ﺍﻟﻭﺿﻊ ﻭ ﺍﻻﺳﺗﻌﻣﺎﻝ   ٣١٩ - ٣١١
            ﺍﻹﺳﻧﺎﺩ ﻭﻣﺑﺩﺃ ﺍﻹﻓﺎﺩﺓ ﻭﻋﻼﻗﺗﻬﻣﺎ ﺑﺎﻟﺗﺩﺍﻭﻟﻳﺔ   ٣٣١ - ٣٢٠
 ﺍﻟﻣﻘﺎﺻﺩ ﺍﻟﺗﺩﺍﻭﻟﻳﺔ ﻟﺑﻌﺽ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳﺔ   ٣٤٣ - ٣٣١
 ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺑﻼﻏﺔ ﺑﺎﻟﺗﺩﺍﻭﻟﻳﺔ ٣٩٦ - ٣٤٤  ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻟﺭﺍﺑﻊ : ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻘﻳﺔ   ٣٤٤
 ﺗﻭﻁﺋﺔ   ٣٥٩ - ٣٤٥  ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﻣﻌﺟﻣﻳﺔ ﺍﻟﻭﻅﻳﻔﻳﺔ   ٣٥٥ - ٣٤٧ 

  ﺍﻟﺗﻔﻛﻳﺭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﺧﻠﻳﻝ   ٣٥٦ - ٣٥٥  

ﺍﻟﺫﺧﻳﺭﺓ ﺍﻟﻠﻐﻭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ  ﻭﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﻧﺎﻋﺔ ﺍﻟﻣﻌﺟﻡ   ٣٥٩ –
          ﻣﺯﺍﻳﺎ ﺍﻟﺫﺧﻳﺭﺓ ﺍﻟﻠﻐﻭﻳﺔ   ٣٧٤ - ٣٦٠
           ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ : ﺍﻟﻣﺻﻁﻠﺢ ﻭﺍﻟﺗﺭﺟﻣﺔ   ٣٦١ - ٣٦٠
          ﺑﻳﻥ ﺍﻟﻣﺻﻁﻠﺢ ﻭﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ   ٣٦٣ - ٣٦١
          ﺍﻟﺗﺭﺟﻣﺔ ﻭﺍﻟﻣﺻﻁﻠﺢ   ٣٧٤ - ٣٦٣

ﺍﻟﻣﺻﻁﻠﺢ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻲ ﻋﻧﺩ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺭﺣﻣﻥ ﺍﻟﺣﺎﺝ ﺻﺎﻟﺢ   ٣٦٩ - ٣٦٤

 ﺃ.  ﺍﻟﺗﺭﺟﻣﺔ   ٣٦٦ - ٣٦٥  . ﻁﺑﻳﻌﺔ ﺍﻟﺗﺭﺟﻣﺔ ١  ٣٦٩ –
  . ﺍﻟﻣﺻﻁﻠﺢ ﺍﻟﻣﺗﺭﺟﻡ ٢ ﺏ.   ٣٧٤ – ٣٦٩
 ﺇﺣﻳﺎء ﺍﻟﻣﺻﻁﻠﺢ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻲ   ٣٩٦ –

٣٧٥  ﺍﻟﻣﺑﺣﺙ ﺍﻟﺛﺎﻟﺙ : ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﺣﺎﺳﻭﺑﻳﺔ   ٣٧٦ – ٣٧٥

  ﺍﻟﺗﻌﺭﻳﻑ ﺑﺎﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﺣﺎﺳﻭﺑﻳﺔ   ٣٨١ – ٣٧٦

  ﺇﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﻭﺍﻟﺗﺄﻟﻳﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺳﺎﻧﻳﺎﺕ ﺍﻟﺣﺎﺳﻭﺑﻳﺔ   ٣٩٦ – ٣٨٢   ﺣﻭﺳﺑﺔ ﺍﻟﺗﺭﺍﺙ ﺍﻟﻠﻐﻭﻱ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ   ٣٨٤ – ٣٨٣
 ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﺻﻭﺗﻲ ١  ٣٩٦ – ٣٨٤  . ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﻧﺣﻭﻱ ٢  ٣٩٤ – ٣٨٥
 ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻹﻁﺎﻟﺔ   ٣٩٤ - ٣٨٦
. ﺍﻹﻁﺎﻟﺔ ﺍﻹﻧﺩﺭﺍﺟﻳﺔ ١
٣٩٤  . ﺍﻹﻁﺎﻟﺔ ﺍﻟﺗﺩﺭﺟﻳﺔ ٢  ٣٩٦ – ٣٩٤
 

ﺍﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺔ ﺍﻵﻟﻳﺔ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺛﻧﺎﺋﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻐﻭﻳﺔ   ٣٩٥ – ٣٩٤  .

 ﺛﻧﺎﺋﻳﺔ ﺍﻟﻘﻳﺎﺱ ﻭﺍﻟﺳﻣﺎﻉ ١   ٣٩٥
 . ﺛﻧﺎﺋﻳﺔ ﺍﻷﺻﻝ ﻭﺍﻟﻔﺭﻉ ٢  ٣٩٦ – ٣٩٥ . ﺛﻧﺎﺋﻳﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﻣﻭﺩﻳﺔ  ﻭﺍﻷﻓﻘﻳﺔ ٣
 ٣٩٦  .ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﻣﻌﺟﻣﻲ ٣   ٤٠٢ – ٣٩٧
ﺍﻟﺧﺎﺗﻣﺔ  ﻭﺍﻟﻧﺗﺎﺋﺞ   ٤١٩ –٤٠٣  ﺍﻟﻣﺻﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﻣﺭﺍﺟﻊ ﻣﻠﺧﺹ ﺍﻻﻁﺭﻭﺣﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ      


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال